mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

الاستثناء 33311


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

الاستثناء 33311

mla5er gid3an

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mla5er gid3an

منتدي شامل ومن الآخر







2 مشترك

    الاستثناء

    avatar
    basem8586
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية


    ذكر عدد المساهمات : 466
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 38
    الموقع : heart_of_lion13586@yahoo.com

    الاستثناء Empty الاستثناء

    مُساهمة من طرف basem8586 الإثنين أغسطس 24, 2009 8:47 am

    ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه
    الأدلة الصحيحة،
    قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه
    وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في
    الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا
    يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال،
    ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع).
    وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي
    جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت
    وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه
    وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل
    قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).
    الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
    قال ابن القيم رحمه الله:
    "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة
    الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح
    بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين
    هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر
    رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان،
    وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير
    مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه
    وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول
    والأفهام" (مدارج السالكين)،
    وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي
    الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم
    الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ
    العلم عنها" (تلبيس إبليس).

    ابن حزم و إباحة الغناء
    من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في
    كتابه المحلى. لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو
    غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في
    القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا
    الغناء لا يقول به مسلم، فضلاً عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء
    متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.
    ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج
    والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه
    المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات
    الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالاً ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.

    ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى
    أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين
    ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.

    ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمراً جاء النص الصريح عن النبي صلى الله
    عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،

    قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت
    برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله. وقد قال الله جل وعلا:

    "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا"
    (الحشر:7)، وقال أيضاً:
    "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
    أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم ٌ "
    (النور:63).
    ولله در القائل:
    العلم قال الله قال رسوله إن صح والإجماع فاجهد فيه
    وحذار من نصب الخلافجهالة بين الرسول وبين رأي فقي
    fantastica
    fantastica
    عضو م الآخر
    عضو م الآخر


    انثى عدد المساهمات : 1130
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    الموقع : الكمبيوتر بتاعى

    الاستثناء Empty رد: الاستثناء

    مُساهمة من طرف fantastica الإثنين أغسطس 24, 2009 7:01 pm

    يارب اعفينا وارحمنا اجمعين ..اللهم اااااااااااااااامين
    موضوع حلو ومفيد فهلا شكرا على المجهود الجامد ده وربنا يجعله ف ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 9:51 am