mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

اهمية الوقت 33311


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

اهمية الوقت 33311

mla5er gid3an

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mla5er gid3an

منتدي شامل ومن الآخر







3 مشترك

    اهمية الوقت

    avatar
    basem8586
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية


    ذكر عدد المساهمات : 466
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 39
    الموقع : heart_of_lion13586@yahoo.com

    اهمية الوقت Empty اهمية الوقت

    مُساهمة من طرف basem8586 الأربعاء أكتوبر 07, 2009 1:34 am

    إن الوقت هو عمر الإنسان وحياته كلها.
    العمر محدد ولا يمكن زيادته بحال من الأحوال ”مورد شديد الندرة“ .
    مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفني“ .
    مورد غير قابل للبدل أو التعويض .
    يحاسب عليه المرء مرتان ” عمره ثم شبابه“ .
    حقائق عن الوقت
    (نتائج بحث موسع تم في الولايات المتحدة الأمريكية)

    20% فقط من وقت أي موظف تستغل في أعمال مهمة مرتبطة مباشرة بمهام الوظيفة وأهداف المؤسسة.

    يقضي الموظف في المتوسط ساعتان في القراءة.
    يقضي الموظف في المتوسط 40 دقيقة للوصول من و إلى مكان العمل.
    يقضي الموظف في المتوسط 45 دقيقة في البحث عن أوراق أو متعلقات خاصة بالعمل.
    يقضي الموظف الذي يعمل في مكتب يتسم بالفوضى 90 دقيقة في البحث عن أغراض مفقودة.
    يتعرض الموظف العادي كل 10 دقائق لمقاطعة (محادثة عادية أو تليفونية...).
    يقضي الموظف العادي 40 دقيقة في تحديد بأي المهام يبدأ.
    يقضي الشخص العادي في المتوسط 28 ساعة أسبوعيا أمام التليفزيون.
    الوصول المتأخر لمكان العمل 15 دقيقة يؤدي إلى ارتباك اليوم وضياع مالا يقل عن 90 دقيقة (أخري).


    ويمكن إضافة هذه المعلومات لتساعدنا في فهم عملية إدارة الوقت
    ساعة واحدة من التخطيط توفر 10 ساعات من التنفيذ.
    الشخص المتوتر يحتاج ضعف الوقت لإنجاز نفس المهمة التي يقوم بها الشخص العادي.
    اكتساب عادة جديدة يستغرق في المتوسط 15 يوما من المواظبة.
    أي مشروع يميل إلى استغراق الوقت المخصص له، فإذا خصصنا لمجموعة من الأفراد ساعتين لإنجاز مهمة معينة، وخصصنا لمجموعة أخري من الأفراد 4 ساعات لإنجاز نفس المهمة، نجد أن كلا المجموعتان تنتهي في حدود الوقت المحدد لها.
    إدارة الوقت لا تعني أداء الأعمال بشكل أكثر سرعة، بقدر ما تعني أداء الأعمال الصحيحة التي تخدم أهدافنا وبشكل فعال.

    فوائد الإدارة الجيدة للوقت

    إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
    التخفيف من الضغوط سواء في العمل و ضغوط الحياة .
    تحسين نوعية العمل.
    تحسين نوعية الحياة غير العملية.
    قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
    قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.
    تحقيق نتائج أفضل في العمل.
    زيادة سرعة إنجاز العمل.
    تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.
    تعزيز الراحة في العمل.
    تحسين إنتاجيتك بشكل عام.
    زيادة الدخل.
    لماذا يضيع الناس أوقاتهم؟
    لا يدركون أهمية الوقت .
    ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .
    يستمتعون بالعمل تحت ضغط .
    سلوكيات ومعتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت .
    عدم المعرفة بأدوات و أساليب تنظيم الوقت .
    سلوكيات و معتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت

    1- لا يوجد لدي وقت للتنظيم

    يحكى أن حطاباً كان يجتهد في قطع شجرة في الغابة ولكن فأسه لم يكن حاداً إذ أنه لم يشحذه من قبل، مر عليه شخص ما فرآه على تلك الحالة، وقال له: لماذا لا تشحذ فأسك؟ قال الحطاب وهو منهمك في عمله: ألا ترى أنني مشغول في عملي؟!
    من يقول بأنه مشغول ولا وقت لديه لتنظيم وقته فهذا شأنه كشأن الحطاب في القصة! إن شحذ الفأس سيساعده على قطع الشجرة بسرعة وسيساعده أيضاً على بذل مجهود أقل في قطع الشجرة وكذلك سيتيح له الانتقال لشجرة أخرى، وكذلك تنظيم الوقت، يساعدك على إتمام أعمالك بشكل أسرع وبمجهود أقل وسيتيح لك اغتنام فرص لم تكن تخطر على بالك لأنك مشغول بعملك.
    وهذه معادلة بسيطة، إننا علينا أن نجهز الأرض قبل زراعتها، ونجهز أدواتنا قبل الشروع في عمل ما وكذلك الوقت، علينا أن نخطط لكيفية قضائه في ساعات اليوم.

    2- المشاريع الكبيرة فقط تحتاج للتنظيم

    في إحصائيات كثيرة نجد أن أمور صغيرة تهدر الساعات سنوية، فلو قلنا مثلاً أنك تقضي 10 دقائق في طريقك من البيت وإلى العمل وكذلك من العمل إلى البيت، أي أنك تقضي 20 دقيقة يومياً تتنقل بين البيت ومقر العمل، ولنفرض أن عدد أيام العمل في الأسبوع 5 أيام أسبوعياً.

    (الوقت المهدر) 5 أيام × 20 دقيقة = 100 دقيقة أسبوعياً / 100 دقيقة أسبوعياً × 53 أسبوعاً = 5300 دقيقة = 88 ساعة تقريباً.

    لو قمت باستغلال هذه العشر دقائق يومياً في شيء مفيد لاستفدت من 88 ساعة تظن أنت أنها وقت ضائع أو مهدر، كيف تستغل هذه الدقائق العشر؟ بإمكانك الاستماع لأشرطة تعليمية، أو حتى تنظم وقتك ذهنياً حسب أولوياتك المخطط لها من قبل، أو تجعل هذا الوقت مورداً للأفكار الإبداعية المتجدد
    أسير الرومانسية
    أسير الرومانسية
    مشرف منتدي الصور
    مشرف منتدي الصور


    ذكر عدد المساهمات : 1161
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009
    العمر : 35
    الموقع : جمب محطة البنزين

    اهمية الوقت Empty رد: اهمية الوقت

    مُساهمة من طرف أسير الرومانسية السبت نوفمبر 28, 2009 4:16 am

    اهمية الوقت 693460
    Moha Saber
    Moha Saber
    مشرف منتدي الرياضة
    مشرف منتدي الرياضة


    ذكر عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 07/06/2009
    العمر : 30

    اهمية الوقت Empty رد: اهمية الوقت

    مُساهمة من طرف Moha Saber السبت نوفمبر 28, 2009 8:56 am

    اهمية الوقت 3768

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:40 am